لبنان استضاف قمة لريادة الأعمال الإجتماعية شكلت منصة للتواصل بين القطاع العام والخاص

4 أبريل , 2017 بواسطة :

بيان مرسل ننشره كما هو دون تدخل في اللغة ولا الأسلوب ولا المضمون

كواليس المؤتمر
كواليس المؤتمر

عقد قسم المسؤولية الإجتماعية لمجموعة الأهلي القابضة (CSR Al Ahli Holding Group) بالتعاون مع جامعةESA Business School، وشركة Beyond Reform & Developmentو SMART ESA قمة لريادة الأعمال الإجتماعية في لبنان في جامعة ESA Business School في بيروت على مدى يومين . وتضمنت هذه القمة العديد من جلسات النقاش والمحادثات وورش العمل شاركت فيها مؤسسات من القطاع العام ،والقطاع الخاص، ومجموعة من الممولين، وأصحاب الأفكار والمبادرات الإجتماعية. وشكلت القمة منصة لإقامة شبكات التواصل بين جميع الحاضرين.

وتمحورت النقاشات حول عدة جوانب عن موضوع الريادة الإجتماعية، بدءًا بتعريف مفهوم ومعايير الريادة الإجتماعية، والإضاءة على الواقع اللبناني من حيث التحديات والفرص المتاحة، مروراً بالآليات المختلفة المعتمدة حالياً في لبنان لدعم هذه المبادرات مالياً، وصولاً إلى دور المؤسسات التعليمية والجامعية في تحفيز الطلاب وخلق أطر لحثهم على إطلاق أفكار لإيجاد حلول للمشاكل اليومية التي يواجهونها يومياً من اجتماعية وبيئية وإقتصادية والتي تعيق التقدم والتطور في لبنان.

اللجنة
اللجنة

وكان لافتاً التفاعل الكبير الذي حصل بين رواد الأعمال الإجتماعية المشاركين في الندوات وبين الشباب المتحمس للعمل الإجتماعي، حيث تم تقديم العديد من النصائح للشباب وعرض الدروس المستفادة من خبرات رواد الأعمال الإجتماعية، والذين كان لهم دور إيجابي وملموس على الصعد التالية المختلفة: تمكين المرأة، مساعدة اللاجئين والفئات الفقيرة والمحرومة في المجتمع اللبناني، دمج أصحاب الإعاقات الجسدية في سوق العمل، إيجاد حلول لمشكلة النفايات، تحسين الزراعة وغيرها من المواضيع كالسياحة البيئية، والغذاء، وخدمات التوصيل. مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية: وعلى أثر هذه القمة، دعا مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية في لبنان السيد عبدالله أحمد ورواد الأعمال الإجتماعية وجميع المهتمين إلى ورشة عمل ستعقد قريباً في الوزارة لمتابعة النقاش حول الموضوع والعمل على خلق الأطر القانونية وتعزيز بيئة سياسية مؤاتية لإطار عمل مؤسسات ريادة الأعمال الإجتماعية في لبنان.

الحضور
الحضور

يشكر منظمو القمة الحضور والمشاركين ورواد الأعمال الإجتماعية وجميع الذين ساهموا بإنجاح هذه القمة، بالإضافة إلى المؤسسات الإعلامية التي قامت بتغطية فعاليات القمة، بالإشارة إلى أنه سيصدر قريباً تقريراً حول ما تم مناقشته في هذه القمة وأبرز الخلاصات والمقررات التي تم التوصل إليها. في الختام، نقتبس كلمة من خطاب السيد خضر عيد، مؤسس GreenTrack: “في ناس بتنام وبتحلم، وفي ناس ما بتنام تتحقق حلما”.

كواليس العمل
كواليس العمل